بسم الله الرحمن الرحيم
يقول الشيخ الجمزورى فى التحفة
فَـالأَوَّلُ الإظْهَـارُ قَبْـلَ أَحْـرُفِ ** لِلْحَلْـقِ سِـتٌّ رُتِّبَـتْ فَلْتَـعْـرِفِ
هَمْـزٌ فَهَـاءٌ ثُـمَّ عَـيْـنٌ حَــاءُ ** مُهْمَلَـتَـانِ ثُــمَّ غَـيْـنٌ خَــاءُ
شرح الابيات
فَـالأَوَّلُ الإظْهَـارُ
أول حكم تكلم فيه الناظم هو الإظهار
قَبْـلَ أَحْـرُفِ
أي النون الساكنة والتنوين جاءت قبل هذه الأحرف
لِلْحَلْـقِ سِـتٌّ رُتِّبَـتْ فَلْتَـعْـرِفِ
أى هذه الحروف تخرج من الحلق وهما ستة أحرف فوضحهم بترتيب خروجهم من أقصى الحلق الى أدنى الحلق
هَمْـزٌ فَهَـاءٌ ثُـمَّ عَـيْـنٌ حَــاءُمُهْمَلَـتَـانِ ثُــمَّ غَـيْـنٌ خَــاءُ
وهما ء هـ ع ح غ خ
مهملتان أي غير منقوطتين وهما للعين والحاء
شكل مخارج حروف الإظهار
مخرج الهمزة والهاء
من أقصى الحلق
______________
مخرج العين والحاء
من وسط الحلق
_______________
مخرج الغين والخاء
من أدنى الحلق
نتكلم بالتفصيل عن الإظهار الحلقى
تعريف الإظهار
فى اللغة: البيان او الوضوح
في الاصطلاح: إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة في الحرف المظهر.
ملاحظة هامة :
يقول الشيخ الصفريوي ـ حفظه الله ـ
و عندما نقول من غير غنة فيها، نقصد بالغنة، الغنة الكاملة لأن الغنة تتجزأ ففيها غنة كاملة و فيها أصل الغنة، فأصل الغنة لا يزول عن النون الساكنة و التنوين فهو لازم لهما في سائر الأحوال سواء سكن أو أدغم أو تحرك فالغنة صوت لازم للنون الساكنة و التنوين، و المقصود من غير غنة، عندما قلنا من غير غنة، من غير غنة كاملة و التي تُعْطَى قَدْرَ حركتين بالتَّقْرِيب.
أما أصل الغنة فهو ملازم للنون الساكنة و للتنوين في جميع الأحوال سواء كانتا مظهرتين أو كانتا مَخْفِيَّتَيْنِ أو كانتا مُدغمتين.أ.هـ
وحروفه الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء المسماه بحروف الحلق لخروجها منه
فإذا وقع حرف من هذه الأحرف بعد النون الساكنة سواء أكان معها في كلمة أم كان منفصلاً عنها بأن كانت النون آخر الكلمة وحرف الحلق أول الثانية أو وقع أحد حروف الإظهاربعد التنوين ولا يكون إلا من كلمتين وجب الإظهار ويسمى إظهاراً حلقيًّا
أمثلة على الإظهار
فالهمزة: {وَيَنْأَوْنَ}
{مَّنْ آمَنَ} و{وَجَنَّاتٍ أَلْفَافاً}.
والهاء: {يَنْهَوْنَ} {مَنْ هَاجَرَ} {وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ}.
والعين :: {أَنْعَمَ اللَّهُ}، {إِنْ عَلَيْكَ}، {إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ}.
والحاء :: {وَتَنْحِتُونَ} {مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ}.
والغين :: {فَسَيُنْغِضُونَ} {مِّنْ غِلٍّ} {إِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ}
والخاء:: {وَالْمُنْخَنِقَةُ} {مِنْ خَيْرٍ} {إِنَّ اللَّهَ عَلَيمٌ خَبِيرٌ}.
كيف يتم الإظهار
النطق بالنون الساكنة أو التنوين نطقا واضحا من غير غنة ظاهرة بدون فصل أو سكت مع أعطائها زمن متوسط
ونلاحظ عدم قلقلة النون
ما سبب الإظهار
قبل ذكر السبب نقول نقطة هامة أولا هذا القرآن نزل على الرسول صلى الله عليه وسلم من رب العزة بواسطة جبريل عليه السلام فهكذا وصل إلينا وقام إئمة القراء بإستخراج قواعد التجويد لتوضيح وكيفية القرءاة وذكر الأسباب ولكن لاننسى ان هكذا الرواية
أما سبب الإظهار للنون الساكنة والتنوين عند الأحرف المذكورة بعد المخرجين
نلاحظ مخرج النون وهو من طرف اللسان
أما حروف الإظهار تخرج من الحلق كما وضحنا سابقا
لماذا سمى إظهار حلقى
لان حروف الإظهار تخرج من الحلق
مراتب الإظهار
كلما كان المخرج أبعد كلما كان الإظهار أعلى
1-أعلاها عند الهمزة والهاء
2-أوسطها عند العين والخاء
3-أدنها عند الغين والخاء
تم بحمد الله
يتبع في موضوع مستقل إن شاء الله بحكم الإدغام
والله المستعان
_______________
الاسئلة
1-عرف الإظهار لغة وإصطلاحا
2-ماهى حروف الإظهار
3-الدليل من التحفة على الإظهار
4-لماذا سمى إظهار حلقى
5-ماهى مراتب الإظهار
6- هات أمثلة على الإظهار في كلمة و كلمتين مع النون الساكنة والتنوين
7- استخرج حكم الإظهار من هذه الأيات
هَلۡ أَتَاكَ حَدِيثُ الۡغَاشِيَةِ1 وُجُوهٌ يَوۡمَئِذٍ خَاشِعَةٌ2 عَامِلَةٌ نَّاصِبَةٌ3 تَصۡلَي نَارًا حَامِيَةً4 تُسۡقَى مِنۡ عَيۡنٍ آنِيَةٍ5 لَّيۡسَ لَهُمۡ طَعَامٌإِ لَّا مِن ضَرِيعٍ6 لَا يُسۡمِنُ وَلَا يُغۡنِي مِن جُوعٍ7 وُجُوهٌ يَوۡمَئِذٍ نَّاعِمَةٌ8 لِسَعۡيِهَا رَاضِيَةٌ9 فِ يجَنَّةٍ عَالِيَةٍ10 لَّا تَسۡمَعُ فِيهَ الَاغِيَةً11 فِيهَا عَيۡنٌ جَارِيَةٌ12 فِيهَ اسُرُرٌ مَّرۡفُوعَةٌ13 وَأَكۡوَابٌ مَّوۡضُوعَةٌ14